تعرف على مدارس السويدي للتكنولوجيا التطبيقية مزاياها وكيفية التقدم لها

نموذج التعليم الفني باكاديمية السويدي الفنية

 تعتمد أكاديمية السويدى بشكل أساسى على تطبيق نظم التعليم الفنية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التي تعتمد علي التركيز علي التدريب العملي بمقرات المنشاءات التدريبية (المصانع والشركات)

والذى يتطلب تواجد الطلاب يومين داخل المدرسة للحصول على الدراسة النظرية وتعلم المواد الثقافية، وتواجدهم، على الصعيد الأخر، لمدة أربعة أيام داخل المصانع للحصول على المهارات العملية وتنفيذ الجدارات الفنية المطلوبة المرتبطة باحتياجات سوق العمل.

تعتمد أكاديمية السويدى عند اعداد المناهج والمقررات الدراسية والتدريبية علي منهجية الجدارات المهنية  والتى تعتمد بشكل أساسي على تخريج طلاب قادرين على القيام بالمهام المرتبطة بمهنة مجال التخصص والتي يتم تصميمها على تلبية إحتياجات سوق العمل وذلك من خلال إشراك ممثلى سوق العمل والخبراء التربويين وكذلك بعض الجهات الدولية فى بداية عملية تصميم و تطوير المناهج مما يجعل الطالب قادرًأ على موائمة احتياجات سوق العمل من مهارات ومعارف واتجاهات تؤهله لتأدية مهام مهنة التخصص بهدف تيسير الإنتقال لسوق العمل بعد إنهاء الدراسة الأكاديمية.

ولعل ما يميز أكاديمية السويدى هو إعتماد المناهج وشهادات الطلاب دوليًا فى التخصصات المختلفة كما يتم الحصول على البرامج التكميلية المختلفة والتي تتعلق بتنمية مهارات اللغة الانجليزية وكذلك برامج تنمية المهارات الشخصية التي تدعم عمليات الارشاد والتوجية المهني وتاهيل الطلاب الي سوق العمل.

توفر أكاديمية السويدى فرص التوظيف بعد مرحلة التخرج وذلك من خلال وحدة التوظيف المسئولة عن التواصل مع شركات القطاع الخاص فى نفس مجالات تخصص الطلاب.

نظام التعليم الفني المزدوج

نظام التعليم المزدوج لمدة ثلاث سنوات، حيث يقوم الطالب بحضور نسبة 80% تدريب عملي بالمصانع و 20% تعليم نظري بالمدرسة. ويؤهل البرنامج الخريج لتأدية مهام التخصص. يتم تصميم البرنامج وفقًا للمحاور الثلاثة التالية:

– المحور الأول: التركيز على اكتساب الطلاب الجدارات المهنية لمجال التخصص من حيث المعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية.
– المحور الثاني: تنمية مهارات الطلاب على كيفية خفض التكاليف أثناء عمليات الإنتاج والتشغيل.
– المحور الثالث: البرامج التكميلية والأنشطة الإضافية (تنمية مهارات اللغة الانجليزية ، وتنمية المهارات الشخصية)

مزايا الطلاب:

تنمية المهارات الشخصية للطلاب

 إيماناً من أكاديمية السويدي الفنية بالدور الذي تقوم به في تقديم خدمة مجتمعية مؤثرة وداعمة للصناعة المصرية ، تبذل الأكاديمية قصارى جهدها من أجل إعداد أجيال متعاقبة يمتلكون مهارات القرن الحادي والعشرين بما يمكنهم من إدارة أنفسهم وحياتهم العملية ومواجهة متطلبات وتحديات العصر ، ومن أجل أن تصبح هذه الأجيال قادرة على المنافسة المحلية والعالمية في بيئة داعمة ومكتشفة للقدرات والمواهب ومراعية لخصائص وطبيعة المرحلة العمرية.

إيماناً من الأكاديمية بأن تكوين الشخصية يبدأ منذ نعومة الأظافر وأن مايكتسبه الطالب من مهارات في الصغر تنمو وتستمر ، تم وضع مناهج متكاملة ومترابطة تُقدم للطالب خلال الثلاث سنوات و قد تم تأسيسها على ثمانية محاور رئيسية تشكل الإطار العام لشخصية خريجي الأكاديمية و هي :-

1- التعلم مدي الحياة

ويقوم هذا المحور علي ركيزتين أساسيتين هما تنمية الذات والتفكير الإبداعي لغرس مبدأ أن التعلم لانهاية له فيستمر الطالب في العمل على إدارة انفعالاته ومحاولة أن يكون اتجاهه دائما إيجابيا نحو الحياة .وكذلك أن تصبح مهارات التفكير العليا هي أسلوب حياة من تفكير ناقد وإبداعي وتحليلي ودعم الذاتي مدى الحياة.

2 – المواطنة

إن غرس روح المواطنة هو أساس ليكون خريج الأكاديمية مواطن صالح يعي مفهوم الحقوق والواجبات ويعرف كيف يكون شخصًا لديه شعور بالمسئولية تجاه نفسه والآخرين وبالتالي هو مواطن مبادر دائماً يمتلك روح التطوع.

3  –  التواصل

وُضعت المناهج بما يضمن خريج مؤهل لسوق العمل عن طريق تقديم برنامج كامل عن التواصل الفعال خلال الثلاث سنوات، وإعداد خريج متفهم لأهمية لغة الجسد ويجيد الإنصات الجيد ويستطيع تقديم ملاحظات عن الأداء والعمل بنجاح، إلى جانب امتلاكه مهارات العرض والتقديم بثقة.

4 –  المشاركة والتعاون

تعتمد الأنشطة والألعاب التعليمية التي تُقدم بها المناهج على العمل الجماعي وفرق العمل لخلق روح الفريق وإكساب الطالب المهارات اللازمة ليكون عضوًا ناجحًا ضمن فريق وقادر على التعامل مع الأنماط الشخصية المختلفة داخل فريق العمل .

5 – مهارات القيادة الفعالة

إيماناً بأنه من عوامل النجاح في الحياة أن يكون الفرد قائدًا ناجحًا وأنه لايمكن اكتساب هذه المهارات مؤخراً بل تبدأ منذ تكوين شخصية الفرد، نعمل على إعداد مواطن يعي أساليب القيادة الناجحة ويستطيع تحديد أولوياته وادارة مهامه اليومية .

6 – أخلاقيات العمل

يبدأ تفعيل هذا المبدأ منذ أولى الجلسات مع طالب الأكاديمية حيث يتم مناقشة اللائحة السلوكية للطالب والتأكيد علي القيم الأخلاقية العامة مثل احترام النفس والآخرين وضبط النفس وكيفية التعامل مع المواقف الصعبة اثناء العمل والتعامل مع الزملاء ورؤساءه في  العمل.

7 –  التوظيف

يتم العمل مع الطالب منذ العام الأول لتحقيق الهدف الأساسي وهو تكوين شخصية ناجحة في سوق العمل ويتم هذا من خلال اكتشاف الطالب أولاً لنقاط قوته ومعرفة دوافعه نحو عمل ما وكيف يستطيع توظيف نقاط قوته لتحديد الأعمال التي تشبع دوافعه كما يتمكن طالب الأكاديمية من معرفة المهارات المطلوبة في عالم العمل وتمكينه من اعداد السيرة السيرة الذاتية بإحترافية وإجتياز مقبالات العمل.

8 –  ريادة الأعمال

تهتم الاكاديمية بتميه روح  ريادة الأعمال لديه من أجل توسيع المجالات والأفق أمامه بعد تخرجه ومن أجل أن يمتلك القدرة على اختيار مساره العملي في الحياة وتنمية مهارات ريادة الأعمال علي كيفية تصميم وإدارة المشروعات .

المجالات والتخصصات:

  • مكونات الطاقة.
  • الإلكترونيات والكهرباء
  • الطاقة
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • الحي والمجوهرات
  • اللوجيستيات
  • تركيبات ميكانيكية
  • ميكانيكا
  • برمجيات
  • صناعة الأدوية
  • الصناعات الكيماوية
  • الحيد والصلب
  • الصناعات الغذائية

التقدم من هنا

 

Permanent link to this article: https://www.qalubiaedu.org/%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d9%85%d8%af%d8%a7%d8%b1%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d9%8a%d8%af%d9%8a-%d9%84%d9%84%d8%aa%d9%83%d9%86%d9%88%d9%84%d9%88%d8%ac%d9%8a%d8%a7-%d8%a7%d9%84/

اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.